fmbank.info

بحث عن العلوم والتقنية

ثم قال تعالى إخبارا عن شعيب ، الذي يقال له: " خطيب الأنبياء " ، لفصاحة عبارته ، وجزالة موعظته.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الأعراف - الآية 85

11523 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ, قَالَ: ثنا يَزِيد, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة: { وَلَا تَبْخَسُوا النَّاس أَشْيَاءَهُمْ}: قَالَ: لَا تَظْلِمُوا النَّاس أَشْيَاءَهُمْ. { وَلَا تَبْخَسُوا النَّاس أَشْيَاءَهُمْ} يَقُول وَلَا تَظْلِمُوا النَّاس حُقُوقهمْ وَلَا تُنْقِصُوهُمْ إِيَّاهَا. ' وَقَوْله: { وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْض} يَقُول: وَلَا تَعْمَلُوا فِي أَرْض اللَّه بِمَعَاصِيهِ وَمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَهُ قَبْل أَنْ يَبْعَث اللَّه إِلَيْكُمْ نَبِيّه, مِنْ عِبَادَة غَيْر اللَّه وَالْإِشْرَاك بِهِ وَبَخْس النَّاس فِي الْكَيْل وَالْوَزْن. وَقَوْله: { وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْض} يَقُول: وَلَا تَعْمَلُوا فِي أَرْض اللَّه بِمَعَاصِيهِ وَمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَهُ قَبْل أَنْ يَبْعَث اللَّه إِلَيْكُمْ نَبِيّه, مِنْ عِبَادَة غَيْر اللَّه وَالْإِشْرَاك بِهِ وَبَخْس النَّاس فِي الْكَيْل وَالْوَزْن. ' { بَعْد إِصْلَاحهَا} يَقُول: بَعْد أَنْ قَدْ أَصْلَحَ اللَّه الْأَرْض بِابْتِعَاثِ النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام فِيكُمْ, يَنْهَاكُمْ عَمَّا لَا يَحِلّ لَكُمْ وَمَا يَكْرَههُ اللَّه لَكُمْ.

وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ الآية 85 من سورة الأعراف بدون تشكيل وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين تفسير الجلالين «و» أرسلنا «إلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة» معجزة «من ربكم» على صدقي «فأوفوا» أتموا «الكيل والميزان ولا تبخسوا» تنقصوا «الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض» بالكفر والمعاصي «بعد إصلاحها» ببعث الرسل «ذلكم» المذكور «خير لكم إن كنتم مؤمنين» مريدي الإيمان فبادروا إليه. تفسير الميسر ولقد أرسلنا إلى قبيلة "مدين" أخاهم شعيبًا عليه السلام، فقال لهم: يا قوم اعبدوا الله وحده لا شريك له؛ ليس لكم مِن إله يستحق العبادة غيره جل وعلا فأخلصوا له العبادة، قد جاءكم برهان من ربكم على صِدْق ما أدعوكم إليه، فأدوا للناس حقوقهم بإيفاء الكيل والميزان، ولا تنقصوهم حقوقهم فتظلموهم، ولا تفسدوا في الأرض -بالكفر والظلم- بعد إصلاحها بشرائع الأنبياء السابقين عليهم السلام.

Remix

  1. ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين pdf
  2. بحث عن الحيوانات بالانجليزية
  3. بنك عمان العربي
  4. يهوذا الإسخريوطي - ويكيبيديا
  5. جلف نيوز وظائف

كلمات

ولما تقدم إليهم بالأمر والنهي، أشار إلى عظمة ما تضمنه ذلك حثًا لهم على امتثاله فقال: {ذلكم} أي الأمر العظيم العالي الرتبه مما ذكر في هذه القصة {خير لكم} ولما كان الكافر ناقص المدارك كامل المهالك، أشارإلى ذلك بقوله: {إن كنتم مؤمنين} أي فلا تفسدوا أو فأنتم تعرفون صحة ما قلته، وإذ عرفتم صحته عملتم به، وإذا عملتم به أفلحتم كل الفلاح، ويجوز- وهو أحسن- أن يكون التقدير: فهو خير لكم، لأن المؤمن يثاب على فعله لبنائه له على أساس الإيمان، والكافر أعماله فاسده فلا يكون فعله لهذه الأشياء خيرًا له من جهة إسعاده في الآخرة لأنه لا ثواب له. اهـ.. القراءات والوقوف: قال النيسابوري: القراءة كما مر.. الوقوف: {شعيبًا} ط {غيره} ط {إصلاحها} ط {مؤمنين} ج o لعطف المتفقتين أو وقوع العارض أو رأس الآية: {عوجًا} ج لاتفاق الجملتين مع طول الكلام {فكثركم} ج لعطف المتفقتين {المفسدين} o {بيننا} ج لاحتمال الواو الحال والاستئناف {الحاكمين} o {ملتنا} ط {كارهين} o وقيل لا وقف لأن الابتداء بقوله: {وقد افترينا} قبيح قلنا إذا كان محكيًا عن شعيب كان أقبح ولكن الكلام معلق بشرط يعقبه. {منها} ط {الله} ط {ربنا} ط {علمًا} ط {توكلنا} وللعدول {الفاتحين} o {الخاسرون} o {جاثمين} o ج إن وصل وقف على {كأن لم يغنوا فيها} على جعل {الذين} بدلًا من الضمير في {أصبحوا} و {كأن لم يغنوا} حال لمعنى في الجاثمين.

{ بَعْد إِصْلَاحهَا} يَقُول: بَعْد أَنْ قَدْ أَصْلَحَ اللَّه الْأَرْض بِابْتِعَاثِ النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام فِيكُمْ, يَنْهَاكُمْ عَمَّا لَا يَحِلّ لَكُمْ وَمَا يَكْرَههُ اللَّه لَكُمْ. ' { ذَلِكُمْ خَيْر لَكُمْ} يَقُول: هَذَا الَّذِي ذَكَرْت لَكُمْ وَأَمَرْتُكُمْ بِهِ مِنْ إِخْلَاص الْعِبَادَة لِلَّهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَإِيفَاء النَّاس حُقُوقهمْ مِنْ الْكَيْل وَالْوَزْن وَتَرْك الْفَسَاد فِي الْأَرْض, خَيْر لَكُمْ فِي عَاجِل دُنْيَاكُمْ وَآجِل آخِرَتكُمْ عِنْد اللَّه يَوْم الْقِيَامَة. { ذَلِكُمْ خَيْر لَكُمْ} يَقُول: هَذَا الَّذِي ذَكَرْت لَكُمْ وَأَمَرْتُكُمْ بِهِ مِنْ إِخْلَاص الْعِبَادَة لِلَّهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَإِيفَاء النَّاس حُقُوقهمْ مِنْ الْكَيْل وَالْوَزْن وَتَرْك الْفَسَاد فِي الْأَرْض, خَيْر لَكُمْ فِي عَاجِل دُنْيَاكُمْ وَآجِل آخِرَتكُمْ عِنْد اللَّه يَوْم الْقِيَامَة. ' { إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} يَقُول: إِنْ كُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ فِيمَا أَقُول لَكُمْ وَأُؤَدِّي إِلَيْكُمْ عَنْ اللَّه مِنْ أَمْره وَنَهْيه. { إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} يَقُول: إِنْ كُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ فِيمَا أَقُول لَكُمْ وَأُؤَدِّي إِلَيْكُمْ عَنْ اللَّه مِنْ أَمْره وَنَهْيه. '

قوله تعالى: { ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين}. فيها ثلاث مسائل: المسألة الأولى: البخس في لسان العرب هو النقص بالتعييب والتزهيد ، أو المخادعة عن القيمة ، أو الاحتيال في التزيد في الكيل أو النقصان منه. [ ص: 319] المسألة الثانية: إنما أذن الله سبحانه في الأموال بالأكل بالحق ، والتعامل بالصدق ، وطلب التجارة بذلك ، فمتى خرج عن يد أحد شيء من ماله بعلمه لأخيه فقد أكل كل واحد منهما ما يرضي الله ويرتضيه; وإن خرج شيء من ماله عن يده بغير علمه فلا يخلو أن يكون مما يتغابن الناس بمثله مما لا غنى عنه في ارتفاع الأسواق وانخفاضها عنه فإنه حلال جائز بغير خلاف; إذ لا يمكن الاحتراز منه. وإن كان بأكثر من ذلك فقد اختلف الناس فيه; فقال علماؤنا: إذا جرى ذلك في بيع كان صاحبه بالخيار إن شاء أمضاه بعد العلم به وإن شاء رده. وقال بعضهم وآخرون غيرهم: إنه لا رد فيه. والصحيح هو الأول; فقد ثبت { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل كان يخدع في البيوع: إذا بايعت فقل لا خلابة}. وفي غير الصحيح: { واشترط الخيار ثلاثا}. وفي رواية: { ولك الخيار ثلاثا}. فإن قيل ، وهي: المسألة الثالثة: كان هذا الرجل قد أصابته مأمومة في الجاهلية أثرت في عقله ، فكان يخدع لأجل ذلك في بيعه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما قال لما كان عليه من الحال ، حتى كان يقول لما أصابه: { لا خلابة لا خلابة}.

  1. معجم طبي انجليزي عربي
  2. كبينة الياف بصرية
  3. اكتتاب جديد 1437
  4. مميزات كلية الملك خالد العسكرية بعد التخرج
Fri, 08 Apr 2022 19:04:43 +0000